هوية مقيم

هوية مقيم

هوية جديدة للمقيمين اليمنيين في السعودية

 

يماني نت - متابعات

بدأت المديرية العامة للجوازات السعودية، اليوم الأربعاء، بتدشين خدمة “هوية مقيم” في مقر جوازات منطقة العاصمة الرياض، وهي الخدمة البديلة عن رخصة الإقامة للمقيمين في المملكة.

 

وتسمح “هوية المقيم” للمقيمين في السعودية، ويبلغ عددهم نحو 9 ملايين أجنبي، من ضمنهم عشرات الالاف من اليمنيين  باستخدامها لمدة خمس سنوات مع وجوب تجديدها إلكترونياً سنوياً وفقاً لتعليمات نظامَي الإقامة والعمل.

 

وأحدثت المديرية العامة الجوازات تغييراً في الشكل العام للخدمة من حيث تغير المسمى من “رخصة إقامة” إلى “هوية مقيم”، والأخرى عدم وجود تاريخ نهاية للإقامة.

 

ولن يكون هناك تغيير في رسوم التجديد أو الإصدار، ولا في نظام الكفيل أيضاً حيث سيبقى اسم الكفيل أو المنشأة في الهوية الجديدة، وسيتم إصدار الإقامة أو التجديد كما في السابق سنوياً وبالشروط النظامية (سداد، رخصة عمل، تأمين، فحص طبي).

 

كيف يمكن استبدال رخصة الإقامة ببطاقة هوية مقيم؟

كان اللواء سعد السويدي مدير جوازات منطقة عسير، جنوب المملكة، قد أعلن، قيل أيام، عن جاهزية إدارة جوازات المنطقة وفروعها في استبدال رخصة الإقامة الحالية للوافدين ببطاقة (هوية مقيم) حيث شرعت المديرية العامة للجوازات في تطبيق الهوية كمرحلة أولى للمؤسسـات والشركات اعتباراً من اليوم الأربعاء ١/١/ ١٤٣٧هـ.

 

وقال “السويدي”، حينها، إن هذه الهوية تصدر بعد تنفيذها إلكترونياً في موقع الخدمات الإلكترونية سواءً في (أبشر) أو (مقيم)، وسيكون تجديدها إلكترونياً وبشكل سنوي عبر صاحب العمل، موضحاً أن ذلك يهدف لتقديم خدمة أفضل للمستفيد دون المراجعة التقليدية وتحديث العناوين البريدية وإحكام الرقابة والضبط من خلال العمل الإلكتروني وتطبيق مبادئ الحكومة الإلكترونية.

 

وأضاف أنه يمكن معرفة تاريخ نهاية الهوية وحالة الوافد من خلال الاستفسار من النظام عن طريق خدمة الرسائل القصيرة SMS، والتأكد من صلاحية الهوية في النظام ونظام الرد الآلي عبر الهاتف وعبر موقع وزارة الداخلية على الإنترنت وكذلك عبر نظام (يقين) للبنوك ومكاتب تأجير السيارات ونظام (رقيب)، مع التذكير بقرب انتهاء صلاحية الهوية عبر الرسائل القصيرة على جوال المستفيد.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص