الامير تميم بن حمد آل ثاني  والأمير محمد بن سلمان

الامير تميم بن حمد آل ثاني والأمير محمد بن سلمان

بشكل مفاجئ .. قطر تصالح السعودية بتسليم لاجئ هارب متهم بإهانة المملكة (صور)

بعد اعتزام قطر تسليم محمد العتييبي السياسي المعارض للمملكة العربية السعودية، والمعروف بدوره المشبوه بتنفيذ مخططات غربية لهدم المنطقة العربية، تباينت ردود خبراء الحركات الإسلامية، بين سعي دويلة قطر، لتهدئة الأوضاع وتصحيح صورتها المشبوهه أمام دول الخليج والعالم، وخاصةً بعد التصاعد غير المسبوق، بينها وبين المملكة العربية السعودية، إثر مزاعم أمير قطر السابق حمد بن خليفه آل ثاني بانتمائه وأسرته، لذرية الشيخ محمد بن عبد الوهاب، في حين يرى آخرون أنه ليس دليل على تغيير مواقف أمير قطر وسياسته التعاونية مع إيران، التي تشكل خطرًا على المنطقة العربية.


وكان محمد العتيبي قد لجأ إلى قطر بعد رفع قرار حظر السفر الذي كان مفروضًا عليه بموجب حكم سابق في فبراير 2017.
 

اقرأ أيضاً على "يماني نت" : كاتب يمني يكشف خفايا الخلافات الخليجية «عن البيت الخليجي المتماسك» 


وبدأت محاكمته الحالية في 30 أكتوبر 2016، ووجهت إليه تهم من بينها "نشره لتغريدات مناوئة ومسيئة من شأنها المساس بالنظام العام" و"إعادة نشر تغريدات مماثلة تتضمن إساءة للمملكة ولولاة الأمر وللدول العربية"، و"تأسيس جمعية والإعلان عنها قبل الحصول على التراخيص اللازمة"، و"مشاركته عبر لقاءين في إحدى القنوات الفضائية المعادية للمملكة"، "واستعدائه لمنظمات حقوقية دولية ضد المملكة".



 

قطر تعتزم تسليم "العتيبي" للسعودية


وفوجئ الجميع، بتداول عدد من الحقوقيين أنباء عن تسليم السلطات القطرية وبشكل مفاجئ الناشط الحقوقي السعودي محمد العتيبي للسعودية أثناء مغادرته للنرويج مع زوجته.

وقال معتز الفجيري، منسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة فرونت لاين دفيندرز، على حسابه الرسمي على فيسبوك: "علمت الآن بقيام السلطات القطرية وبشكل مفاجئ بتسليم الناشط الحقوقي السعودي محمد العتيبي للسعودية أثناء مغادرته للنرويج مع زوجته بعد الموافقة بشكل استثنائي على منحه وثيقة سفر نرويجية وتأشيرة إنسانية تسمح له بطلب اللجوء السياسي فور وصوله للنرويج".




 

قطر والسعودية لم يؤكدان أو ينفيا الأمر


وكذلك نشر حساب على "تويتر" يحمل اسم محمد العتيبي، وقال الحساب أنه: "تم ترحيل الناشط الحقوقي محمد العتيبي فجر الخميس من قطر إلى السعودية".

ولم تصدر السلطات القطرية أو السعودية أي تأكيد أو نفي للمعلومة التي تم تداولها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.


اقرأ أيضاً على "يماني نت" :  «الكويت» تقترَحٌ معاملة هذه الفئة فقط من "اليمنين" كخليجيين.. إليك كل التفاصيل (وثيقة)​


تسليم العتيبي نتيجة للضغط الخليجي

واعتبر عدد من الحقوقيين أن تسليم العتيبي يأتي نتيجة سريعة للضغط الخليجي الذي تعرضت له قطر خلال الفترة الماضية، وأن الدوحة أقدمت على هذه الخطوة من باب المصالحة مع الخليج، وتحديدًا المملكة العربية السعودية.




ليس دليل على تراجع "تميم" عن مواقفه

وعلى صعيد آخر، قال أحمد عطا، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، إن تسليم الناشط الحقوقي محمد العتيبي من قبل السلطات القطرية لا يعد دليل عن تراجع الشيخ تميم عن مواقفه السياسية الأخيرة بفتح قنوات اتصال مع الجانب الإيراني الذي يشكل تهديدًا مباشرًا لدول مجلس التعاون الخليج من خلال نشر إيران أجنحة عسكرية شيعية مثل الحوثيين علي الحدود السعودية اليمينية.




"العتيبي" معارض مشبوه

وأضاف عطا، في تصريحاته الخاصة لـ"الفجر"، أنه في نفس الوقت ما قيمة محمد العتيبي سوى أنه ناشط حقوق معارض له دور مشبوه في استهداف استقرار المملكة لصالح جهات خارجية حيث أن العديد من الأجهزة الاستخبارتية قدمت الناشط الحقوقي للمنطقة العربية لهدم استقرارها ومؤسساتها.


اقرأ أيضاً على "يماني نت" : من هي الشخصية التي زارها الرئيس الأسبق صالح اليوم إلى منزلها (صور) 


سياسة قطر تشكل تهديد للعرب

وأشار الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، إلى أن السياسة القطرية أصبحت تشكل تهديد للمنطقة العربية ولن تغيرها في ظل استمرار الشيخ تميم في الحكم.




تعاون خليجي لتسليم اللاجئين

أما عن عملية التسليم، فأردف عطا، أن هناك تعاون أمني بين دول مجلس التعاون الخليجي في تسليم المطلبين سواء كانوا سياسيين أو جنائيين.


لتـصلك كـافة التفاصيل والاخبــار العـاجلة أولاً بأول تابعنا على صفحتنا .. [ يماني نت ]

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص