ياسين سعيد نعمان وأحمد عوض بن مبارك

ياسين سعيد نعمان وأحمد عوض بن مبارك

على خطى "البخيتي" .. تفاصيل الصفحات الوهمية والجيش الألكتروني لأبرز السياسيين في اليمن

 

أثرت مواقع التواصل الإجتماعي في الحياة السياسية داخل اليمن، بما في ذلك، تحول صفحات كبار السياسيين إلى منطلق للأشاعات بأسمائهم أو عن طريق صفحات يديرها مقربون منهم، او حتى لا تمت لهم بصلة، واستخدام "الجيش الألكتروني" في استهداف الأخرين. 

 

وانتشرت عدد من القضايا على مواقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك، تويتر" خلال الفترات الأخيرة صفحات بأسماء شخصيات سياسية ونخب حزبية، ونشطاء وإعلاميين من مختلف التوجهات، لتشكل هذه المواقع المنصات الوحيدة لأبداء الأراء السياسية المختلفة. 

 

ولكن هناك من كبار السياسيين من استغل الموضوع وبطريقة عرفت خلال الصحافة الورقية، بالنشر والنشر المضاد، بما يوحي عدم علاقة مثل هؤلاء السياسيين بصفحات وحسابات قد لاتمت لهم بصلة، أو حتى النشر بأسماء مستعارة .

 

البخيتي والحسابات الوهمية

القيادي الحوثي السابق علي البخيتي كان من أبرز الشخصيات اليمنية التي ذكرت تقارير إعلامية عن احتجازه في الأردن قبل فترة بسبب ادارته لصفحات متعددة بأسماء وهمية . 

على الرغم من امتلاك البخيتي حساب يتابعه الآلآف على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة . 

 

بحاح والجيش الألكتروني

واعتمد السياسيين على تجييش إعلاميين بما يعرف بـ"الجيش الألكتروني"  ومنهم رئيس الوزراء السابق خالد محفوظ بحاح، على مثل هذه السياسية بأعتماد صفحة رسمية، موثقة،  وأخرى غير رسمية يديرها مقربون منه، ولكنها تحظى بتواجد كبير على مواقع التواصل. لتصبح أحداهم للعقلانية والأخرى لنشر الشائعات المضادة.

 

بن مبارك مع و ضد

ومن بين الشخصيات السياسية المعروفة في اليمن السفير اليمني في الولايات المتحدة، أحمد عوض بن مبارك الذي يمتلك حسابات موثقة، ولكن الرجل وبطريقة الدهاء، اعتمد على صفحات يديرها إعلاميون مقربين منه لأستهداف سياسيين ومناوئين ومعارضين له.

 

ويعد بن مبارك من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل خاصة وأنه كان أكثر الشخصيات المقربة من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أبان توليه منصب مدير مكتب الرئاسة اليمنية الذي بالطبع لم يسلم من انتقادات الحسابات الوهمية التابعة للشخصيات اليمنية، كما يتهم الكثيرين "جلال" نجل الرئيس هادي، باستهداف الشخصيات عن طريق مواقع يديرها مقربون منه. 

 

ياسين منصات هجوم

 

لم يتوقف الأمر عند ذلك بل تجاوزه إلى القيادي الأشتراكي والذي يشغل منصب سفير اليمن في المملكة المتحدة، ياسين سعيد نعمان، الذي يمتلك صفحات أحداهم تنشر مقالاته بالأضافة إلى مقالات تستهدف الشخصيات والأحزاب.

 

وعلى الرغم من وجود صفحة رسمية لـ"ياسين سعيد نعمان" إلا أن الصفحة الرديفة تستخدم في الرد على خصومه.

 

ومؤخراً شن "ياسين سعيد نعمان" صفحته للهجوم على مختار الرحبي المقرب من الرئيس هادي والذي شغل منصب السكرتير الصحفي للرئاسة لمدة ثلاثة اعوم واستقال بعد ذلك وتعين بقرار جمهوري مستشار لوزير الإعلام. 

 

وذكر منشور الرحبي أسباب الأزمة مع الإمارات، على خلفية رفض القرارات الرئاسية الأخيرة من قبل المقربين منها في عدن . 

 

الأمر الذي ازعج "ياسين سعيد نعمان" ليخرج وبشكل منفعل ويشن هجوماً على الرحبي في محاولة لأثبات ولائه بشكل أو بأخر لدولة الأمارات التي أقام فيها لمدة تزيد عن 10 أعوام . 

 

الرويشان وتويتر


كما تأثر الكثير من الشخصيات السياسية المعروفة كأمثال الكاتب خالد الرويشان الذي يؤكد أنه لا يملك أي حسابات عدا حسابه الرسمي ولكن تعمد بعض الأشخاص بانتحال شخصية وهوية الشخصيات الرسمية . 

 

السياسيون يتحملون مسؤولية الاستقطاب

 

في الوقت ذاته يقول مراقبون للإعلام اليمني أن هناك شخصيات، استفدت من مواقع التواصل الإجتماعي لبناء شبكة علاقات مستفيدة من ظروف الحرب التي تمر بها البلاد، وهو ما حدث فعلاً عن طريق استقطاب نشطاء على مواقع الفيسبوك تحت مسمى "إعلاميين". 

 

وقال باحثون إعلاميون  أن " تأثير مواقع التواصل الإجتماعي التي شكلت علامة فارقة في التاريخ الحديث، لتحتل هذه المواقع الصدارة في إثارة قضايا الرأي العام، بما في ذلك الدور الكبير لها منذ الربيع العربي في العام 2011م، وفي اليمن كانت لهذه المواقع تأثيرها على تشكل الوعي للمجتمع، كما استغلها بعض السياسيين في محاولات التأثير على القضايا. 

 

مشيرة إلى أن الأعلام ورغم التطور الكبير ولكنه تأثر بشكل كبير خاصة وأن المواطن الصحفي أصبح مؤثراً أكثر من الصحفيين والإعلاميين أنفسهم. 

 

مضيفين أن السياسيين في اليمن عليهم أن لايجتهدوا فقط بأنشاء صفحات بل بالتأثير المباشر والتواصل المباشر مع الأعلاميين الحقيقيين بديلاً عن اطلاق التهم وارباك المشهد السياسي. 

 

مؤكدة أن الشخصيات السياسية تأثرت إيجاباً وسلباً، وبأشكال مختلفة، خاصة مع قوانين مواقع التواصل الإجتماعي التي تلزم توثيق الحسابات.



لتـصلك كـافة التفاصيل والاخبــار العـاجلة أولاً بأول تابعنا على صفحتنا .. [ يماني نت ]
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص