لا يوجد لدينا دخان - تعبيرية

لا يوجد لدينا دخان - تعبيرية

كم سعر الزيادة في الدخان.. التسعيرة الجديدة للتبغ والمشروبات الغازية في السعودية

قررت السلطات السعودية رفع أسعار الدخان بنسبة 100% إضافة لرفع سعر المشروبات الغازية 50%، وفق ما كشفته صحيفة "سبق" التي قالت إنها حصلت على تفاصيل جديدة بشأن نظام الضريبة الانتقائية الذي وافق عليه مجلس الشورى اليوم؛ تمهيداً لرفعه لمجلس الوزراء لإقراره.

 

وخوّل النظام الهيئة العامة للزكاة والدخل إصدار اللائحة التنفيذية خلال 15 يوماً من صدور النظام من مجلس الوزراء، على أن يبدأ العمل بالنظام الجديد بعد 15 يوماً من نشره في الجريدة الرسمية، حيث يتوقع أن يُنشر في الجريدة الرسمية خلال الأسبوعين القادمين.

 

وتشير غالبية التوقعات إلى أن تطبيق النظام سيكون في النصف الأول من شهر مايو المقبل.
وتبيّن التفاصيل أن الضريبة الانتقائية ستُفرض بنسبة محدّدة على سلع منتقاة، وهي السلع المضرّة، والسلع الكمالية، حيث إن السلع المشمولة حالياً هي: منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، والمشروبات الغازية بنسبة 50% على سعر التجزئة، وهو ‌سعر البيع النهائي للسلعة الانتقائية إلى المستهلك بالشكل المحدّد والمعلن عنه أو المدون على السلعة من قِبل المستورد أو المُصنّع أو الشخص الملزم بسداد الضريبة، أو السعر المعياري للبيع بالتجزئة للسلع الانتقائية.

 

وحدد النظام جزاءات رادعة لكل محاولات الغش، ولمن يخالف أو يتلاعب في تسديد الضرائب المستحقة، كما تجري ترتيبات وإجراءات تحكم الفترة الانتقالية للتطبيق، ووفقاً للمعلومات يتم حالياً التنسيق في ذلك مع جميع الجهات المعنية؛ لضمان الالتزام وعدم التلاعب.

 

كما خوّل النظام للمفتشين دخول المستودعات الضريبية والمتاجر؛ لضبط مخالفات النظام.

 

ووفقاً للنظام يعاقب على أي حالات للتهرب الضريبي بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع الانتقائية محل التهرب.

 

فيما نصت عقوبات مخالفة النظام على بغرامة لا تقل عن 5%، ولا تزيد على 25% من قيمة الضريبة الانتقائية.

 

وحدد النظام عقوبات تتضمن غرامة بـ 50 ألف ريال لمن يمنع أو يعيق موظفي الهيئة من أداء واجباتهم الوظيفية، ولمن لا يلتزم بتقديم المعلومات التي تطلبها الهيئة، ولمن يخالف حكماً آخر من أحكام النظام أو اللائحة.



لتـصلك كـافة التفاصيل والاخبــار العـاجلة أولاً بأول تابعنا على صفحتنا .. [ يماني نت ]

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص